• حرب العملات 

قد يبدو للبعض ان هذا المطلح غير مفهوم فنحن جميعا نعتقد ان الحرب تكون من خلال الاسلحة والدبابات والطائرات ولكننا فى العصر الحديث هناك اسلحة اخرى تقوم بها الدول وبكل تاكيد تابعت اخبار الولايات المتحدة الامريكية وصراعها مع الصين مثلا وزيادة رسوم الجمارك على الورادات من الصين كل هذا يدخل تحت مظلة ما يسمى حرب العملات .


إقرأ أيضا......>>>  كتاب حرب العملات  

من احد اهم ادوات الدول لتحفيز وتطوير اقتصادها هو تخفيض قيمة عملتها لتضع نفسها ومنتجاتها فى مربع المنافسه وهذا يؤدى الى تحول عدد كبير من البلاد والدول لاتخاذ سياسة وخطة تخفيض العملة فى نفس الوقت مما يؤدى الحرب اقتصادية فعلية لانه يعد تحرك ضد موجة العرض والطلب المحدد الرئيسى لقوي السوق .


  • ما هى طرق تخفيض قيمة العملة ؟

تتعدد طرق وسياسات تخفيض قيمة العملة ومن ابرزها : 
  1. التيسير الكمى : احد اشهر ادوات تخفيض قيمة العملة وهى احد الاسلحة التى يستعملها المركزى الامريكى من خلال شراء السندات والديون السيادية وغيرها مقابل ضخ سيولة  
  2. معدل الفائدة : يمثل اداة للضغط على العملة المحلية والاستغناء عنها لانها لا تعطى صاحبها ميزه اضافية ولا تشجع على الاقتراض .
  3. التدخل المباشر : وهى احد الاجراءات المعروفة والتقليدية الى تسخدمها البنوك المركزية لشراء العملة الاجنبية المقابلة  لتخفيض قمية العملة المحلية 
  4. التصريحات السياسية: تعد وسيلة اخرى متبعة لدى صناع القرارات والسياسات لتفعيل اى من الاختيارات السابقة للضغط على العملة المحلية ولكنها من من الممكن ان تاتى بنتائج عكسية وسلبية اذا كانت العملة تعد ملاذ امن مثل الين اليابانى والذى دفع بنك اليابان فى 2013 لاطلاق برنامج التيسير الكمى عام 2013 

  • من اطلق بوق حرب العملات؟

عندما تتابع ان اكثرمن 20 دولة بينهم دول كبرى وعظمى فى عام 2015 فى شهير يناير اتخذت اجراءات وسياسات لخفض معدل الفائدة وبالاخص البنك المركزى الاروبى بكل تاكيد انها حرب العملات التى لا تهاون فيها .

  • مصطلحات فى حرب العملات

  Appreciation

وتعنى ارتفاع القيمة واى زيادة سعر صرف عملة مال امام باقى العملاتا لاخرى ومثال على ذلك سعرصرف اليورو دولار 1.1140 وتم تحرك السعرالى مستوى 1.1130  هذا يعنى ارتفاع سعر صرف الدولار الامريكى امام اليورو .

Depreciation

انخفاض القيمة وهو عكس المطصلح السابق اى انخفاض سعر صرف العملة امام باقى العملات الاخرى مثال على ذلك كا سعر صرف اليورو امام الدولار الامريكى من مسوى 1.1125 و تحرك السعر الى مستوى 1.1130  هذا يعطى دلالة على ان تراجع سعر الدولارالامريكى امام العملات .

Overvaluation 

يعنى المغالاة اى أن العملة تتحرك بسعر أعلى مما يجب أن تكون عليه وهو ما يؤدى الى وجود سوق "سوداء" اى سوق موازى  اخر غير البنوك لتجارة العملة ومثال على ذلك الجنيه المصرى قبل خطوة التعويم .

Undervaluation

يعني أن سعر الصرف أقل مما يجب أن يكون عليه داخل السوق وهوعكس المصطلح السابق overvaluation   ومن اشهر الامثلة على هذه الحالة اليوان الصيني خصوصا عند حدوث الأزمة المالية العالمية حيث قامت الولايات المتحدة باتهام الصين بخفض عملتها لدعم صادراتها بإستمرار.