• الدولار الأمريكي وسيطرته على العالم 

على الرغم ان الولايات المتحدة الامريكية حديثة العهد والتاريخ الى ان عملة الدولار الأمريكي هي العملة الأقوى والأكثر نفوذا و سيطره فما هي قصة الدولار الأمريكي و لماذا العالم برمته يتهافت ويتمسك بالدولار الأمريكي في جميع تعاملاته الداخلية والخارجية واصبح ازمة اقتصادية لدول كثيرة بل وصل الامر الى ما يسمى حرب العملات  واهتمام المتداولين الان Dollar Index مؤشر الدولار الامريكى

مصطلح الدولار كان يعبر عن عملة معدنية يستخدمها الاسبان وكانت من فئة ثمانية ريالات ولكن بدأت المشكلة بعد الاستيطان في أمريكا وبدأت صعوبة التعامل المالي حيث كان يتم من خلال اصداف مقابل الغذاء كنوع من أنواع المقايضة وكانت تتنوع ما بين الذرة والسمك والتبغ كوسيلة تبادل ومقايضة.

إقرأ أيضا......>>>  سعر الدولار اليوم 

  • حقائق عن الدولار الأمريكي

بعد هزيمة بريطانيا في عام 1783 م وإعلان الاستقلال عام 1776 م أصدر الكونجرس كمية من الأوراق النقدية لدفع تكلفة الحرب واطلق عليها اسم كونتننتالس Continentals (ومعناها الحرفي: القاري) نسبة الى المجلس القارى الى كان يدير الحرب ضد بريطانيا ولكن بانتهاء الحرب أصبحت عملة الكونتننتالس لا قيمة لها وكان يلز وضع نظام اقتصادي مالي وفى عام 1785 م اجتمع المجلس مرة أخرى واصدر الدولار الأمريكي ليصبح العملة الرسمية للولايات المتحدة الامريكية حيث قرر العملة الجديدة  ان تكون من النظام العشري أي كل دولار يعادل 100 سنت ولكن حدث بعض الخلافات أدت الى تأخر سك العملة الى عام 1792 م وتم طباعة الدولار الأمريكي باللونين الاسود والاخضر في منتصف الحرب الاهلية عام 1862 م وتم استخدام هذه الألوان لمنع تزيف وتزوير العملة .


  • ما هو الدولار (Dollar) معنى مصطلح الدولار $ ؟

لو دققت في  تفاصيل العملات العالمية سوف تكتشف أن معظمها يتطابق في الحرف الأول من الكلمة نفسها بالإنجليزية و الرمز المقصود إلا ان الدولار الأمريكي فهو مختلف في ذلك  حيث كلمة فكلمة دولار  dollar  في الإنجليزية تخلو تمامًا من أي حرف  S تعددت القصص والتفسيرات لكن أقرب تفسير  هي تفسير مكتب الطباعة بالولايات المتحدة الأمريكية  إذ يعود أصل علامة $ إلى البيزو الإسباني، حيث ظهرت العديد من المخطوطات القديمة المكتوبة بخط اليد، والتي تُشير إلى أن كلمة "بيزو" هي اختصار "peso de  ocho reales" بالإسبانية، والتي اختُصرت  فيما بعد بحرفين هما "PS" كُتب بحيث يعلو حرف S على حرف P، ومع الوقت، تم حذف حرف P من الرمز والتعويض بدلًا منه بخط تقاطعي يقسم حرف S وتم استعمال الرمز $ لأول مرة بعد عام 1800م على أول إصدار للدولار في عام 1875م.

  • ما هي فئات الدولار الامريكى 

الدولار الأمريكي يرمز له بالرمز USD وهو اختصار United States Dollar حيث يحتوى كل واحد دولار على 100 سنت وتشمل فئات الدولار الامريكى نوعين من الفئات لكل نوع عدة اصدرات وفئات

  • فئات عملة الدولار المعدنية 

1.سنت واحد: حديث العهد حيث صدر في عام 2017م، صورة للرئيس الأمريكيّ لينكولن على وجه العملة و صورة درع مع نقش لقيمة العُملة على ظهر العُملة .

2.خمسة سنتات: حديثة العهد أيضا حيث صدرت في عام 2017 م، صورة الرئيس الأمريكيّ توماس جيفرسون على وجه العُملة، صورة مبنى تظهر أبوابه ونوافذه على ظهر العُملة.

3.عشرة سنتات: حديثة العهد وصدرت في عام 2017م، صورة الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت منقوشة على وجه العُملة، صورٍ لفروع أشجار، فرع شجرة الزيتون للدلالة على السلام وفرع شجرة البلوط للدلالة على الاستقلال والقوّة كما احتوى على شُعلةٍ للإشارة إلى الحُرية على ظهر العملة .

4. 25 سنتاً:  حديثة العهد صدرت في عام 2017م، صورة الرئيس الأمريكيّ جورج واشنطن على وجه العُملة و صورة للحدائق الوطنيّة الأمريكيّة أعلى ظهر العُملة.


5.خمسون سنتاً: حديثة العهد صدرت في عام 2017م، صورة الرئيس الأمريكي جون كينيدي منقوشة على وجه العُملة وختم رئاسيّ وصورة لنسرٍ يحمل حزمةً من الزيتون، ودرعاً على صدره، ومجموعةً من الأسهم، وتحيط في كافة هذه المكونات دائرة من خمسين نجمةً منقوش على ظهر العملة.

6. دولار واحد ويشمل نوعين وهما:


1. الدولار الأمريكيّ الرئاسيّ: هي عُملة تُستخدم من أجل تكريم رؤساء الولايات المُتّحدة الأمريكيّة؛ عن طريق إصدار عُملة دولار واحدٍ تحتوي على صورة كلٍّ منهم بالترتيب وفقاً لفترات ولايتهم الرئاسيّة، وطُبقت هذه الفكرة من سنة 2007م؛ حيث صدرت عُملة الدولار الأمريكيّ الأولى من الدولار الرئاسيّ، وكانت تحتوي على صورة الرئيس الأمريكيّ جورج واشنطن .

2.الدولار الأمريكيّ الأصليّ: هي عُملة تُستخدم في عمليات التحصيل الماليّ، ولا تُستخدَم في عمليات التداول الماليّ اليومية  .


  • فئات عملة الدولار الورقية 
أوراق الدولار النقدية يتم إصدارها من المجلس الاتّحادي الفدرالي الأمريكيّ مجموعة من فئات عُملة الدولار الورقيّة وهي كالتالي:


1.واحد دولار: اول اصدار له في عام 1963م، مرسوم عليها صورة الرئيس الأمريكيّ جورج واشنطن.



2.دولاران: مرسوم عليه صورة إعلان استقلال الولايات المُتّحدة الأمريكيّة، رسمها الفنان جون ترومبول، بالإضافة الى صورة الرئيس الأمريكيّ توماس جيفرسون ولكنها غير منتشرة الا في بعض الولايات


3.خمسة دولارات: صدرت بالشكل الحالي  في عام 2008م عليها  صورة الرئيس الأمريكي لينكولن على وجهها ،وتحتوي على ألوانٍ ضوئيّة رماديّة وأرجوانيّة .


4.عشرة دولارات: صدرت بالشكل الحالي في عام 2006م، مرسوم عليها ع صورة ألكسندر هاميلتون أحد مُؤسّسي الولايات المُتّحدة الأمريكيّة في صورة  علامة مائيّة. وتحتوي على عدد من الألوان، وهي: الأحمر، والبرتقالي، والأصفر.


5.عشرون دولاراً: صدرت بالشكل الحالي  في عام 2003م تحتوى على صورة للرئيس الأمريكيّ جاكسون على شكل علامة مائيّة  ، كما اعتمدت  وسائل الأمان الخاصة بها على توهُّج اللون الأخضر،وتحتوي على خلفية مكونة من الألوان الخوخي والأخضر.


6.خمسون دولاراً: صدرت بالشكل الحالي  في عام 2004م مرسوم عليها وصورة للرئيس الأمريكيّ غرانت على شكل علامة مائيّة ومُؤشر ضد التزوير والأمان  يتميّزُ بلونه الأصفر، وتحتوي على خلفية مكونة من الألوان الأحمر والأزرق.


7.مائة دولار: يعد التصميم حديث حيث صار ضمن التداول في عام 2013م، مرسوم عليها  صورة الرئيس الأمريكيّ بنجامين فرانكلين على شكل علامة مائيّة. واحتوى هذا التصميم على مميّزات إضافيّة للمُحافظة على أمن العُملة.

  • حقائق لا تعرفها عن الدولار الامريكى 
 في عام 1943 تم طباعة اكبر فئة من الدولار الامريكى وكانت 100000 حيث كانت محصورة فقط على تعاملات البنوك الفيدرالية ولم تم تداولها وتعرض العديد من فئات المجتمع من بعض عمليات الاحتيال بسبب هذه الفئة .

 هل تعلم ان 844.80 دولار هو مجموع سنتات اذا تم وضعها بطول ميل واحد ووفق هذه المعادلة فان عرض الولايات المتحدة من الشرق الى الغرب يبلغ 2.5 مليون دولار امريكى .

 من احد الوسائل  للكشف عن الدولار المزيف هو معرفة نسبة الحديد في الحبر المستخدم في طباعة الورقة النقدية .

 هل تعلم ان مكونات صناعة الدولارالامريكى تتألف من 25% كتان و 75% قطن. 

 ان صرف دولار واحد كل ثانية لمدة 317 عام يعنى امتلاكك 10 مليار دولار .

 يحتاج الدولار الى 4000 مرة تداول قبل ان يتلف .

 لم يتم طباعة صورة لسيدة على الدولار الامريكى الا مره واحدة فقط من عام 1886 الى 1891 م وكانت لامرأه تدعى مارثا واشنطون.

 الساعة تشير الى الرابعة وعشر دقائق وذلك على ظهر ورقة من فئة 100 دولار امريكى ولا يمكن رؤيتها بدون استخدام مكبر ولا احد يعلم ما هو سر هذا التوقيت .